jeudi 26 avril 2012

ما ينتظره أهل القيروان من الوالي عبد المجيد لغوان


ما ينتظره أهل القيروان من الوالي عبد المجيد لغوان


لقد عانت القيروان على امتداد عقود من ولاة بلا إرادة حقيقية في تنمية الجهة وحل مشاكل أهلها وغالبا يأتي الولاة لعاصمة الأغالبة لتسجيل الحضور وسدّ الشغور وللاستمتاع بالنوم خاصة ورقادة ليست عنا ببعيد . ورغم الحراك الجمعياتي والاجتماعي الذي شهدته الجهة منذ الثورة مازال أهل القيروان في انتظار وال يعيد لهذه المدينة التاريخية إشعاعها ويشفي غليل أهلها وقد حاولنا رصد نبض الشارع في القيروان ونقل صورة عن تطلعات مكونات المجتمع المدني والأحزاب والمواطنين والنقابيين والخطوات التى ينتظرون أن يقوم بها الوالي الجديد السيد عبد المجيد لغوان.

المواطن القيرواني
صفوان أحد شباب القيروان العاطلين عن العمل بسبب غلق الشركة العالمية اليابنية للتبغ JTI أبوابها بسبب مشاكل مع وزارة المالية وهو ينتظر من الوالي كغيره من عمال الشركة وعديد الشركات والمصانع التى أغلقت أبوابها التدخل العاجل والحاسم لتذليل العقبات أمام المستثمرين والعمل على إعادة الحياة لهذه المؤسسات الهامة الداعمة لعجلة التنمية والتشغيل بالقيروان.
السيد محمود المثناني ، مواطن من أهل القيروان ويعمل مديرا للموارد البشرية بمصنع الحلويات SOBOCO ينتظر من الوالي التدخل لوقف نزيف البناء الفوضوي الذي خنق المدينة والعمل على تطبيق القانون على جميع المخالفين إضافة الى ضرورة إيجاد حلول عاجلة ودائمة للمشاريع المعطلة بالجهة ودعم البنية التحتية المتهالكة للمساعدة في جلب الاستثمارات وخلق مواطن شغل في جهة تعاني من أكبر نسب البطالة في الجمهورية.

جمعيات المجتمع المدني
السيد جلال جمعة رئيس جمعية رئيس جمعية التنمية الانسانية بالقيروان ينتظر من الوالي مزيد تشجيع النشاط الجمعياتي وذلك بالحضور والدعم إضافة الى متابعة المقترحات والمشاريع الجمعياتية وتعيين لجنة متابعة من الولاية إن لزم الأمر نظرا لكون الجمعيات من أكثر المكونات إلماما بحاجيات الجهة وطبيعة مشاكلها.
السيد قريش رئيس جمعية البركة الخيرية ينتظر من الوالي مزيد دعم الاستثمارات في الجهة وتشريك الجمعيات بجميع مشاربها في أخذ القرار عن طريق بناء جسور للثقة كما يمكن بعث خلية خاصة بالجمعيات في مقر الولاية لتكون داعما لمسار التنمية بالقيروان.
السيد عادل الزيتوني عن جمعية أصحاب الشهادات العليا المعطلين عن العمل يدعو الوالي الى مزيد دعم الاستثمارات بالجهة والعمل على فتح حوار جدي مع المعطلين عن العمل والاستماع لمشاغلهم ومقترحاته للتشغيل أما أهم المطالب بعد التشغيل فهي محاربة الفساد الاداري والرشوة والمحسوبية وخاصة في مجال الانتدابات وفي المصالح الحكومية بالجهة
الادارات الجهوية والمصالح الحكومية بالقيروان


السيد عبد الجليل صيود المدير الجهوي للتربية توجه برسالة قصيرة الى السيد الوالي بضرورة التريث في الاصلاحات والإجراءات وعدم السقوط في فخ التسرع إضافة الى البعد عن التدخل في اختصاصات الادارات الجهوية وتجنب حلّ المشاكل الاجتماعية وفكّ الاعتصامات على حساب هذه الادارات والسير العادي والقانوني لمصالحها حتى لا تقع في المحظور.

السيد فتحي غرسلي رئيس وحدة النهوض الاجتماعي بالقيروان تمنى على الوالي مزيدا من الزيارات الميدانية ومزيد الاحتكاك بالمواطنين للتعرف على واقعهم وللإطلاع على المشاكل الاجتماعية عن كثب إضافة الى دعم العمل الجمعياتي الخيري لمساهمته في دعم مجهود الدولة في النهوض الاجتماعي والسهر على الفئات الضعيفة والفقيرة في الجهة خاصة مع وجود قصور في الزاد البشري لدى المصالح المختصة


الهياكل النقابية بالقيروان


السيد طارق المسعي ممثل عن الاتحاد الجهوي للشغل أكد بأن الهياكل النقابية بالجهة تنتظر من السيد الوالي التحرك من أجل حل مشكل عمال الحضائر وتوفير إعتمادات للبلدية والتعجيل بتنصيب نيابة خصوصية إضافة الى ضرورة العمل على إيجاد حلول سريعة ودائمة لمشكلة الأراضي الفلاحية الدولية في نصر الله وغيرها من المناطق.

الأحزاب السياسية بالجهة

السيد محمد الحبيب المستيري عن حركة الاصلاح والتنمية دعى الوالي الجديد الى العمل على إحداث فضاء رياضي عمومي لشباب الجهة  وخاصة بعد الغاء دار الشباب كما يجب العمل على تفادي النقص الفادح في المرافق الثقافية والشبابية والترفيهية بالجهة حيث لا توجد قاعة سينما ولا يوجد مكان للإيواء الشبابي على سبيل المثال إضافة الى دعوة الولاية لإرساء شراكة مع جميع الأطراف السياسية والأحزاب وتشريكها في الحوار حول مستقبل الجهة والتنمية خاصة في ظل الوضعية الأمنية الهشة والتي تقتضي بالضرورة توافقا من كل الأطراف الفاعلة في المشهد القيرواني.

خالد السقني
السيرة الذاتية لوالي القيروان


ولد السيد عبد المجيد لغوان يوم 2 مارس 1957 بالمحرس من ولاية صفاقس وتم تعيينه واليا على القيروان منذ حوالي شهر (29 مارس 2012 ) وهو متحصل على ديبلوم مهندس أشغال دولة سنة 1984 من المدرسة العليا لمهندسى التجهيز الريفى بمجاز الباب وعلى ديبلوم الدراسات العليا المختصة من المدرسة العليا للفلاحة بمقرن بزغوان سنة2001.
حاز على ماجستير العلوم الفلاحية اختصاص مقاومة التصحر والتصرف المستديم فى الموارد الطبيعية سنة 2006 وعلى شهادة ارتقاء إلى رتبة مهندس أول سنة 2009.
بدأ السيد عبد الحميد لغوان حياته المهنية فى سنة 1984 وعمل لفترات مختلفة بالمندوبيات الجهوية للتنمية الفلاحية بكل من قفصة ومدنين وسيدى بوزيد وزغوان كما اشتغل خبيرا بالوكالة الألمانية للتنمية مكلفا بمهام الدراسة والتخطيط لمشاريع فى عدد من ولايات الجمهورية.
تولى سنة 2002 التأطير الفني لمشروع التنمية الريفية بمنطقة اللاجئين على الحدود الأثيوبية الاريترية ضمن برنامج الأمم المتحدة للتنمية وخلال الفترة من 2005 إلى 2007 تولى التاطير لنفس المشروع شرق تشاد قبل ان يشرف فى ليبيا من 2009 إلى 2011 على دراسة وانجاز مشروع تنمية المنحدرات والسفوح الجبلية بترهونة ضمن مكتب دراسات تونسي.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire