lundi 14 mai 2012

آخر تطورات إعتصام عمال الشركة اليابانية العالمية للتبغ


 إعتصام عمال الشركة اليابانية العالمية للتبغ 
 JTI


قام السيد عبد المجيد لغوان والي القيروان بزيارة ميدانية مساء الاثنين 7 ماي 2012 لمقر الشركة اليابانية العالمية للتبغ JTI للإطلاع على وضعية عمال الشركة وعائلاتهم  المعتصمين عند مدخل شركتهم منذ أسبوع . الشركة أقفلت أبوابها منذ حوالي سنتين وقامت بتسريح قرابة 75 عامل وإطار وذلك بسبب التضييقات التي عرفها المستثمر الأجنبي من وزارة المالية ودفعته في الأخير إلى اتخاذ هذه الإجراءات.
الوالي قام بمعاينة المقر الذي يحتوى على معدات متطورة جاهزة للإنتاج بملايين الدنانير وقام بجولة برفقة بعض الإعلاميين الذين منعوا من التصوير بتعلة أن المصنع مراقب ديوانيا وبعد انتهاء الجولة طلب العمال المعتصمون من الوالي البحث عن حل سريع وعادل يعيد لشركتهم الحياة ويعيد لعشرات العائلات مصدر رزقهم .
 
صفوان كريم أحد العملة المتضررين حمل المسؤولية كاملة لوزير المالية وطلب من المسؤولين عن ملف الاستثمار بالجهة وممثلي القيروان في المجلس الوطني التأسيسي بضرورة العمل الجدي على تذليل العوائق أمام المستثمر الأجنبي وتشجييعه على إعادة فتح المصنع أو العمل على إدماجهم في مصنع التبغ بالقيروان كحل بديل إذا ما رفض المستثمر العودة للنشاط .

السيدة نجلة المجبري سكرتيرة مدير الموارد البشرية بالشركة عبرت عن دعمها للعملة وتعاطفها مع مطالبهم المشروعة وعن أملها في أن تدب الحياة في شركتهم بعد طول انقطاع فهي تشاهد من مكتبها المصنع وقد تحول إلى مصنع أشباح كما تحولت الآلات النابضة بالضجيج إلى هياكل معدنية لا روح فيها وتمنت أن تجد الدولة حلا يرضي جميع الأطراف.
وقد وعد الوالي في نهاية زيارته المعتصمين بالعمل على حل المشاكل والعوائق التي تحول دون عودة الشركة لسالف نشاطها بالتنسيق مع وزارة المالية والمستثمر الأجنبي وطلب منهم مهلة لبضعة أيام للتحرك لأن أمر المصنع يهمه بنفس القدر الذي يهمهم وسيكون من أولوياته العاجلة.

اتصلنا بالسيد فتحي اللطيف عضو المجلس التأسيسي وسألناه عن سبب عدم وجود أي تحرك لدعم مطالب عمال الشركة اليابانية للتبغ الشئ الذي أثار حفيظة المعتصمين وغضبهم فأجابنا بأنه لم يكن على علم بهذا الاعتصام وهو مستعد هو وبقية أعضاء المجلس التأسيسي عن جهة القيروان دعم كل جهد ليعود المستثمر الأجنبي لسالف نشاطه أما بخصوص الاتهامات التى وجهت اليه شخصيا من بعض المعتصمين والتى حملته مسؤولية طردهم أو تسريحهم وقبوله للرشوةعندما كان مسؤولا بإتحاد الشغل رد السيد فتحي اللطيف بتفنيد كل هذه الاتهامات التى ليس لها أي أساس أو حجة وعبر عن نيته تتبع كل من اتهمه جزافا أمام القضاء .

متابعة خالد السقني

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire