vendredi 18 mai 2012

براعم الحرية تعود من جديد


براعم الحرية تعود من جديد

بالأهازيج والغناء والموسيقى والشعر عاد المهرجان الجهوي لإبداعات تلاميذ المدارس الابتدائية باللغتين الفرنسية والأنقليزية في دورته الثانية  تحت شعار براعم الحرية 2 وامتلأ فضاء قاعة العروض بدار الثقافة أسد ابن الفرات بالقيروان بصراخ المشجعين من التلاميذ والأولياء والمربين في عرس مدرسي أفعم المكان بنشاط الطفولة وبعبق الانطلاق والحرية.


وقد شارك في هذا المهرجان المدرسي الذي نظمته المندوبية الجهوية للتربية بالقيروان أكثر من ثماني مدارس ابتدائية وساهمت بقرابة 30 عرضا تنوعت بين الشعر والغناء والمسرح والعزف وكلها كانت باللغتين الفرنسية أو الانقليزية . وقد حضر الافتتاح السيد عبد الجليل صيود المدير الجهوي للتربية بالقيروان صحبة السيد زهير الذوادي ممثلا عن الوزارة.
السيدة نجاة الورغمي رئيسة مصلحة شؤون التلاميذ بالمرحلة الابتدائية عبرت عن أهمية مثل هذه التظاهرات في إذكاء روح التنافس بين تلاميذ المدارس وغرس حب المعرفة والانفتاح على اللغات الأجنبية إضافة إلى كونها سبيلا لتطوير طرق التعلم لأن التلميذ في تحضيره للمسرحية أو الأغنية أو غيرها يتعلم ويطور ذاته ومعلوماته بطريقة مرحة وممتعة فترسخ المعلومة في ذهنه بكل يسر.

 
آية وشاح وريان الفتوحي من التلاميذ المشاركين في مسرحية قدمتها مدرسة ابن عرفة بعنوان " Blanche neige" وقد عبر الطفلان عن فرحتهما بالمشاركة وتمنيا تكرار مثل هذه التظاهرات والفوز لفريقهم.


السيدة حبيبة العبيدي معلمة تطبيق ومشرفة على مشاركات تلاميذ مدرستها في المهرجان عبرت عن ارتياحها لمستوى المشاركات المقدمة وتمنت على المنظمين مزيد التنسيق والترتيب ، ورغم بعض الارتجال في تنظيم المهرجان فهو فرصة ثمينة لتقييم جهود المربين وتلاميذهم وتقييم مستوى تحصيلهم خاصة بالنسبة للغات الأجنبية .
فرح السبوعي  تلميذة بمدرسة ابن الجزار الرحبة شاركت بقصيدة باللغة الفرنسية بعنوان " Merci Maman" عبرت عن سرورها بهذه المشاركة الأولي وتمنت أن تفوز بجائزة لتهديها لمعلمتها السيدة سارة بالعربي التى عبرت بدورها عن فرحتها بمشاركات تلاميذها وتمنت على المشرفين التقليل من عدد الدعوات وحصرها في المشاركين وأوليائهم ليكون التنظيم أكثر إتقانا ولتجنب الفوضى والتشويش خلال العروض.
وفي ختام المهرجان وزعت الجوائز على الفرق المشاركة وأسدل الستار على الدورة الثانية من براعم الحرية في انتظار المواعيد القادمة على أن تكون أفضل تنظما وأوسع نطاقا حيث لوحظ غياب مدارس المعتمديات واقتصرت المشاركات على مدارس القيروان المدينة .
متابعة خالد السقني

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire