mercredi 30 mai 2012

ولية تعتدي بالعنف على أستاذ داخل معهد عقبة


ولية تعتدي بالعنف على أستاذ داخل المعهد


في حادثة خطيرة من نوعها اعتدت ولية بالعنف اللفظي والمادي على أستاذ رياضيات بالمعهد الثانوي عقبة ابن نافع بالقيروان خلال امتحانات الأسبوع المغلق وحسب رواية الأستاذ فقد قام بداية حصة الامتحان بتغيير مكان جلوس إحدى التلميذات ولم يرق ذلك لهذه الأخيرة التي غادرت قاعة الامتحان احتجاجا ولكن المرشد التربوي تدخل وسمح لها بإجتيار الاختبار في قاعة ثانية وعند عودتها للمنزل أخبرت والديها وتحولا إلى المعهد وقاما بهرسلة الأستاذ وسبه ونعته بأبشع النعوت على مرآي ومسمع الأساتذة والتلاميذ أمام مكتب الناظر ثم قامت الولية بلطم الأستاذ على وجهه وكسر كوب قهوة كان بيده ووسط ذهول الجميع غادرت المعهد وقد قررت الأسرة التربوية تعليق الامتحانات احتجاجا على هذا الاعتداء السافر على مؤسستهم وزميلهم وبعد تدخل ممثل النقابة الجهوية ومسؤول عن الإدارة الجهوية للتربية استأنفت الامتحانات في الفترة المسائية وقام الأستاذ المتضرر برفع شكاية لدى وكيل الجمهورية مدعمة بشهادة الحاضرين وقد علمنا أنه تم إيقاف الولية على ذمة التحقيق لمعرفة أسباب وملابسات هذا الاعتداء الخطير.
خالد السقني

mardi 29 mai 2012

تغطية لجزء من زيارة الوفد الوزاري الى القيروان

تغطية لجزء من زيارة الوفد الوزاري مع المسؤولين الجهويين وبحضور أعضاء التاسيسي عن القيروان

 




lundi 28 mai 2012

آخر مستجدات قضية المصنع العالمي الياباني بالقيروان

آخر مستجدات قضية المصنع العالمي الياباني بالقيروان
بعد لقاء في وزارة المالية
 
بعد زيارة والي القيروان للعمال المعتصمين أمام المصنع العالمي الياباني للتبغ بالقيروان وإطلاعه على مطالبهم كان قد وعدهم بالتدخل لدى سلطة الاشراف للبحث عن حل يعيد المستثمر الأجنبي ويعيد الأمل لأكثر من 75 عائلة بقيت بدون مصدر رزق.
وفعلا نسق الوالي الخميس الماضي وفور عودته من زيارة عمل لفرنسا لقاء في مقر وزارة المالية جمع كل الأطراف حيث تنقلت مجموعة من العمال المعتصمين لإيصال أصواتهم وإقتراحاتهم وحضر ممثل المستثمر الأجنبي في تونس وممثل الشركة العالمية في المغرب العربي الى جانب ممثل عن الوزارة وبحضور السيد رئيس المدير العام لمصنع التبغ بالقيروان
اللقاء الذي افتتحه الوالي بإعطاء بسطة عن الوضعية وتوجيه دعوة لكل الأطراف لحل هذه القضية في أقرب الآجال ثم تدخل ممثلوا المستثمر الأجنبي وعبروا صراحة عن رغبتهم في إعادة الحياة للمصنع بدون شروط كما عبروا عن قبولهم لأي إتفاق من شأنه أن يحل الأزمة وقد قوبلت هذه المبادرة برفض غير مبرر من ممثل الوزارة والرئيس المدير العام لمصنع التبغ بالقيروان بتعلة أن المسالة تحتاج الى مزيد الدراسة إضافة الى أن وضع قطاع التبغ معقد ولا يسمح حاليا بمنافس جديد
وبالطبع كان لممثلي العمال المعتصمين رأي مغاير وتم إقتراح عديد الحلول ولكن دون جدوى وانتهى اللقاء بدون أي نتيجة سوى مجرد وعد بطرح الوضعية على الوزير الشئ الذي أثار غضب العمال وسخطهم على سلطة الاشراف والرئيس المدير العام لمصنع التبغ بالقيروان الذي كان يدفع ضد عودة المصنع المنافس للعمل بدون مبررات حقيقية ومقنعة.
خالد السقني
 

samedi 26 mai 2012

وقفة إحتجاجية أمام مقر البلدية

 وقفة إحتجاجية أمام مقر البلدية

 
إنتظمت اليوم وقفة إحتجاجية أمام مقر بلدية القيروان شارك فيها العشرات من المواطنين الذين ضاقت بهم السبل وأختنقت أنفاسهم بأكداس القمامة والروائح الكريهة المنبعثة منها بعد قرابة أسبوع من إضراب عمال النظافة عن العمل للضغط على الحكومة وسلطة الاشراف لترسيم 51 من زملائهم وهذا الاضراب الذي حدده إتحاد الشغل ب10 أيام أثار موجة غضب لدى أهالي القيروان وأعتبروه نوعا من التركيع وإستغلال موقعهم الحساس لفرض شروطهم وقد نادت الشعارات بضرورة محافظة الاتحاد على حياده والابتعاد عن تسيس المطالب واستغلال ظروف بعض العمال لمآرب أخرى كماعبرت الشعارات عن مساندة المواطنين للعمال في الدفاع عن حقوقهم المشروعة ولكن بدون الاضرار بالمصلحة العليا للبلاد والتسبب في كارثة بيئية قد ينجر عنها تفشي الأمراض في مدينة الأغالبة التى أصبحت شوارعها ترزح تحت أطنان من  القمامة وتشوهت شوارعها ولم تسلم حتى الساحات المقابلة للمزارات والأماكن المقدسة كجامع عقبة ابن نافع.
هذه الوقفة كانت سلمية 100 بالمائة والتزم الجميع بعدم قطع الطريق أو تعطيل حركة المرور وتم إنهاء الوقفة بالنشيد الوطني .

خالدالسقني

samedi 19 mai 2012

كرنفال الزهرات


كرنفال الزهرات ينشط السياحة في القيروان

   إنطلقت يوم السبت 5 ماي 2012 فعاليّات المرحلة  الثانية  من كرنافال الزهرات "جنان 2012" ؛ فبعد النجاح الذي لقيه الكرنافال في مرحلته الأولى في تطاوين وصفاقس هاهو الكرنفال يحلّ ضيفا على عاصمة الأغالبة ليضرب موعدا مع الأصالة والعراقة في تجربة فريدة من نوعها لقسم الزّهرات الذي اختار مدينة القيروان لتكون ملتقى
لزهرات الوسط بمشاركة أكثر من 50 زهرة يمثلن جهات القيروان، سوسة و المنستير. و يهدف هذا البرنامج إلى تعزيز القدرات الإبداعية و الموهبة الكامنة للسعي لتنمية الحرية الفكرية لدى الزهرة وذلك من خلال تعزيز و اكتشاف القدرات الإبداعية لهنّ للسعي لتنمية الحرية الفكرية وللتشجيع على الإبداع، وتنمية ملكة الخيال لدى الزهرات. من خلال الأنشطة المختلفة كالحرف، الألعاب والمسابقات وورش العمل ، استنادا إلى الأدوات التعليمية والكشفية. و قد تولت لجنة الإعلام في سابقة هي الأولى من نوعها في البرامج الوطنية نقل فعاليات سهرة الكرنفال عبر الأنترنات وتابعها 204 مشاهد و دامت قرابة الساعتين و النصف.
زهرات السياحة
من أهم وأبرز الأنشطة التى ميزت هذا الكرنفال تنظيم جولة للزهرات باستعمال العربات المجرورة بدواب (كريطة) وقد انطلقت هذه الجولة من أمام موقف الحافلات السياحية قبالة جامع عقبة ابن نافع واتبعت مسار سور المدينة العتيقة في اتجاه الأسواق وخلال هذه الجولة الطريفة صدحت حناجر الزهرات بالصيحات والأهازيج مما أضفى جوا مميزا لفت انتباه جميع المارة والسياح.
القائد الكشفي للزهرات خالد المبروك اعتبر هذه المبادرة بمثابة دفعة لتنشيط السياحة في بلادنا وخاصة السياحة الداخلية وأشار إلى ضرورة استغلال كل الموارد على بساطتها وتوظيف التراث الشعبي في تطوير هذا القطاع الحساس لإقتصاد تونس وتمنى على الجهات المعنية مزيد الاهتمام بمثل هذه المبادرات والعمل على دعمها وتحويل الأفكار البسيطة مثل تهيئة العربات المجرورة بدواب لتكون وسيلة جلب سياحية بدل أن تكون مصدر قلق للمدينة والتفكير في مسارات دائمة وسط المدينة العتيقة ذات الأنهج الضيقة تخصص لجولان هذه العربات.
وبنهاية جولتهم واختتام الكرنفال أعطت زهرات الكشافة للمسؤولين على السياحة درسا في استغلال الموارد المحلية وتسخيرها وقدوة لجميع العاملين في هذا المجال للتحرك والتغيير ومحاولة الابتكار والتجديد للنهوض بسياحة تكاد تختنق بسبب الأوضاع التي تمر بها البلاد وخاصة الجهات الداخلية كمدينة القيروان .
خالد السقني


vendredi 18 mai 2012

القيروان تكتب بالخط العربي


اضغط لمشاهدة الفيديو


القيروان تكتب بالخط العربي المزخرف
القيروان تصنع الحدث من جديد ، فبعد القيروان تقرأ والقيروان ترسم ، ها هي القيروان تكتب بالخط العربي المزخرف في تظاهرة مميزة من تنظيم المندوبية الجهوية للتربية بالقيروان بالاشتراك مع الجمعية التونسية للتربية والتنمية.
مكتب القيروان – (الشروق)
 
وقد جاءت تظاهرة الخط العربي والزخرفة في شكل ورشات مفتوحة للجميع في فضاء ترفيهي للعائلات متزامنة مع تنظيم الأسبوع الوطني الأول للتربية على قيمة العمل وقد أشرف عليها السيدة شيراز القمري رئيسة مصلحة الأنشطة الثقافية والرياضية والاجتماعية بالمرحلة الإعدادية والثانوية والسيدة نجاة الورغمي رئيسة مصلحة شؤون التلاميذ بالمرحلة الابتدائية  عن المندوبية الجهوية للتربية بالاشتراك مع السيد معز الحاجي المنسق العام  للجمعية التونسية للتربية والتنمية والذي اعتبر هذه التظاهرة فرصة لترسيخ قيمة العمل لدى الناشئة وإعادة الاعتبار للخط العربي لدى التلميذ والولي.
السيد عبد الحميد الثبوتي أستاذ جامعي بمعهد الفنون الجميلة بسوسة وأحد المنشطين والمؤطرين لهذه التظاهرة إعتبرها فرصة لتعريف الناشئة بأنواع الخطوط العربية وتثمينها لديهم وتمنى أن تتكرر هذه التجربة لتصبح موعدا دائما مع روعة الخط والزخارف في مدينة القيروان.
المربي والخطاط السيد عبد اللطيف سعيداني كان من ضمن المؤطرين وقد أراد بمشاركته في هذه التظاهرة إعادة الاعتبار للخط العربي في عاصمة الأغالبة بإعتباره جزاء من التراث وباب من ابواب الابداع وقد دعى إلى ضرورة إعادة إدراج تعليم الخط العربي والزخارف كمادة أساسية تدرس منذ الصغر وأرجع ما آلت اليه حالة الخط العربي في تونس من تدهور الى إهمال هذا الباب من ابواب التعلم والذي من المفروض أن يساهم بقدر كبير في بناء الشخصية الابداعية للطفل.
عديد الأولياء والأطفال المشاركين عبروا عن فرحتهم وابتهاجهم بهذه الورشات وعن رغبتهم في مواصلة تعلم أصول الخط العربي والزخرفة في نوادي متخصصة كما أعربوا عن شكرهم للمنظمين لمساهمتهم في تأطير الأطفال والشباب والمبدعين في القيروان.

خالد السقني

براعم الحرية تعود من جديد


براعم الحرية تعود من جديد

بالأهازيج والغناء والموسيقى والشعر عاد المهرجان الجهوي لإبداعات تلاميذ المدارس الابتدائية باللغتين الفرنسية والأنقليزية في دورته الثانية  تحت شعار براعم الحرية 2 وامتلأ فضاء قاعة العروض بدار الثقافة أسد ابن الفرات بالقيروان بصراخ المشجعين من التلاميذ والأولياء والمربين في عرس مدرسي أفعم المكان بنشاط الطفولة وبعبق الانطلاق والحرية.


وقد شارك في هذا المهرجان المدرسي الذي نظمته المندوبية الجهوية للتربية بالقيروان أكثر من ثماني مدارس ابتدائية وساهمت بقرابة 30 عرضا تنوعت بين الشعر والغناء والمسرح والعزف وكلها كانت باللغتين الفرنسية أو الانقليزية . وقد حضر الافتتاح السيد عبد الجليل صيود المدير الجهوي للتربية بالقيروان صحبة السيد زهير الذوادي ممثلا عن الوزارة.
السيدة نجاة الورغمي رئيسة مصلحة شؤون التلاميذ بالمرحلة الابتدائية عبرت عن أهمية مثل هذه التظاهرات في إذكاء روح التنافس بين تلاميذ المدارس وغرس حب المعرفة والانفتاح على اللغات الأجنبية إضافة إلى كونها سبيلا لتطوير طرق التعلم لأن التلميذ في تحضيره للمسرحية أو الأغنية أو غيرها يتعلم ويطور ذاته ومعلوماته بطريقة مرحة وممتعة فترسخ المعلومة في ذهنه بكل يسر.

 
آية وشاح وريان الفتوحي من التلاميذ المشاركين في مسرحية قدمتها مدرسة ابن عرفة بعنوان " Blanche neige" وقد عبر الطفلان عن فرحتهما بالمشاركة وتمنيا تكرار مثل هذه التظاهرات والفوز لفريقهم.


السيدة حبيبة العبيدي معلمة تطبيق ومشرفة على مشاركات تلاميذ مدرستها في المهرجان عبرت عن ارتياحها لمستوى المشاركات المقدمة وتمنت على المنظمين مزيد التنسيق والترتيب ، ورغم بعض الارتجال في تنظيم المهرجان فهو فرصة ثمينة لتقييم جهود المربين وتلاميذهم وتقييم مستوى تحصيلهم خاصة بالنسبة للغات الأجنبية .
فرح السبوعي  تلميذة بمدرسة ابن الجزار الرحبة شاركت بقصيدة باللغة الفرنسية بعنوان " Merci Maman" عبرت عن سرورها بهذه المشاركة الأولي وتمنت أن تفوز بجائزة لتهديها لمعلمتها السيدة سارة بالعربي التى عبرت بدورها عن فرحتها بمشاركات تلاميذها وتمنت على المشرفين التقليل من عدد الدعوات وحصرها في المشاركين وأوليائهم ليكون التنظيم أكثر إتقانا ولتجنب الفوضى والتشويش خلال العروض.
وفي ختام المهرجان وزعت الجوائز على الفرق المشاركة وأسدل الستار على الدورة الثانية من براعم الحرية في انتظار المواعيد القادمة على أن تكون أفضل تنظما وأوسع نطاقا حيث لوحظ غياب مدارس المعتمديات واقتصرت المشاركات على مدارس القيروان المدينة .
متابعة خالد السقني

mardi 15 mai 2012

وزير الشؤون الدينية ...المساجد لله وحده والأوقاف ستعود


وزير الشؤون الدينية ...المساجد لله وحده والأوقاف ستعود

للأسبوع الثاني على التوالي شهد جامع عقبة ابن نافع بالقيروان صلاة جمعة استثنائية . فبعد زيارة رئيس المجلس العالمي للعلماء المسلمين الدكتور يوسف القرضاوي وخطبته الجمعة الفارطة ، تميزت هذه الجمعة بزيارة وزير الشؤون الدينية السيد نور الدين الخادمي رفقة وزير الأوقاف القطري الدكتور غيث بن مبارك الكواري ووفد من مرافقيه.
وزير الشؤون الدينية استهل خطبته بالإشادة بدور مدينة القيروان وفضل أهلها وعلمائها في نشر الاسلام والعلم في ربوع العالم وقد أكد في خطبته على ضرورة استحضار المنهج النبوي في جميع مناحي حياتنا اليومية لأنه المنهج الذي يدعو إلى الوحدة والتآخي والرحمة واللين واليسر والوسطية " وما أحوجنا إليه الآن ، خاصة بعد الثورة " إذ أن المجتمع اليوم في حاجة إلى المنهج النبوي ليكون دليله في سبل ربط أواصل الرحمة والتكافل ونبذ الفرقة والكراهية والظلم " وما أحوجنا اليوم لمنهج يساعدنا على  إدامة الإصلاح والبناء والانتاج والعمل وتجميع الكلمة والصفوف" فالمسلم ينكر الظلم والفرقة والانقسام.
كما أشار في خطبته إلى انتهاك بعض الأشخاص لحرمة المساجد فأصبح بعضها كالأسواق أو الأماكن العامة وبشرهم بسوء العاقبة "لأن المساجد لله وحده وهي للعبادة والطمأنينة والسكينة وهي لحلقات الدرس وحلقات الذكر وليست لغير ذلك".
كما دعى الوزير في خطبته المستبصرين والعلماء إلى مزيد التعمق في تفسير المنهج النبوي وتقريبه من العامة لأن بعض المسلمين يتمسك بسنن دون غيرها كالسواك واللباس و يهمل بقية السنن وهو ما لا يجب الوقوع فيه لأن المنهج النبوي كل لا يجوز الأخذ ببعضه وترك بعضه حسب الأهواء.
كما أكد على ضرورة التعايش بين أبناء الوطن الواحد ولو لم يكونوا من نفس الديانة وضرورة معاملتهم بالحسنى واتقاء الله فيهم وأشار إلى أن وثيقة المدينة المنورة كانت أول دستور تأسيسي عالمي حدد ضوابط التعايش في مدينة الرسول بين المسلمين واليهود والنصارى.
وإثر صلاة الجمعة وفي إجابة عن مسألة عودة الأوقاف في تونس أكد الوزير على أن الجهود حثيثة والعمل متواصل ليعود للوقف دوره  في مساندة العمل الاجتماعي والتضامني ودعم  حس التكافل في المجتمع التونسي.
و كان الوفد القطري برئاسة وزير الأوقاف قد قام بجولة في مدينة القيروان للتعرف إلى أبرز معالمها كما زار خلالها دار القرآن و مقر مركز الدراسات الإسلامية  وتعرف على أبرز النشاطات .
خالد السقني

lundi 14 mai 2012

آخر تطورات إعتصام عمال الشركة اليابانية العالمية للتبغ


 إعتصام عمال الشركة اليابانية العالمية للتبغ 
 JTI


قام السيد عبد المجيد لغوان والي القيروان بزيارة ميدانية مساء الاثنين 7 ماي 2012 لمقر الشركة اليابانية العالمية للتبغ JTI للإطلاع على وضعية عمال الشركة وعائلاتهم  المعتصمين عند مدخل شركتهم منذ أسبوع . الشركة أقفلت أبوابها منذ حوالي سنتين وقامت بتسريح قرابة 75 عامل وإطار وذلك بسبب التضييقات التي عرفها المستثمر الأجنبي من وزارة المالية ودفعته في الأخير إلى اتخاذ هذه الإجراءات.
الوالي قام بمعاينة المقر الذي يحتوى على معدات متطورة جاهزة للإنتاج بملايين الدنانير وقام بجولة برفقة بعض الإعلاميين الذين منعوا من التصوير بتعلة أن المصنع مراقب ديوانيا وبعد انتهاء الجولة طلب العمال المعتصمون من الوالي البحث عن حل سريع وعادل يعيد لشركتهم الحياة ويعيد لعشرات العائلات مصدر رزقهم .
 
صفوان كريم أحد العملة المتضررين حمل المسؤولية كاملة لوزير المالية وطلب من المسؤولين عن ملف الاستثمار بالجهة وممثلي القيروان في المجلس الوطني التأسيسي بضرورة العمل الجدي على تذليل العوائق أمام المستثمر الأجنبي وتشجييعه على إعادة فتح المصنع أو العمل على إدماجهم في مصنع التبغ بالقيروان كحل بديل إذا ما رفض المستثمر العودة للنشاط .

السيدة نجلة المجبري سكرتيرة مدير الموارد البشرية بالشركة عبرت عن دعمها للعملة وتعاطفها مع مطالبهم المشروعة وعن أملها في أن تدب الحياة في شركتهم بعد طول انقطاع فهي تشاهد من مكتبها المصنع وقد تحول إلى مصنع أشباح كما تحولت الآلات النابضة بالضجيج إلى هياكل معدنية لا روح فيها وتمنت أن تجد الدولة حلا يرضي جميع الأطراف.
وقد وعد الوالي في نهاية زيارته المعتصمين بالعمل على حل المشاكل والعوائق التي تحول دون عودة الشركة لسالف نشاطها بالتنسيق مع وزارة المالية والمستثمر الأجنبي وطلب منهم مهلة لبضعة أيام للتحرك لأن أمر المصنع يهمه بنفس القدر الذي يهمهم وسيكون من أولوياته العاجلة.

اتصلنا بالسيد فتحي اللطيف عضو المجلس التأسيسي وسألناه عن سبب عدم وجود أي تحرك لدعم مطالب عمال الشركة اليابانية للتبغ الشئ الذي أثار حفيظة المعتصمين وغضبهم فأجابنا بأنه لم يكن على علم بهذا الاعتصام وهو مستعد هو وبقية أعضاء المجلس التأسيسي عن جهة القيروان دعم كل جهد ليعود المستثمر الأجنبي لسالف نشاطه أما بخصوص الاتهامات التى وجهت اليه شخصيا من بعض المعتصمين والتى حملته مسؤولية طردهم أو تسريحهم وقبوله للرشوةعندما كان مسؤولا بإتحاد الشغل رد السيد فتحي اللطيف بتفنيد كل هذه الاتهامات التى ليس لها أي أساس أو حجة وعبر عن نيته تتبع كل من اتهمه جزافا أمام القضاء .

متابعة خالد السقني

فسقية القيروان...أكبر نافورة تفاعلية بإفريقيا


فسقية القيروان...أكبر نافورة تفاعلية بإفريقيا


تعد فسقية الأغالبة من أشهر المؤسسات المائية في الحضارة الإسلامية وقد أقامها الأمير أبو إبراهيم أحمد الأغلب سنة 248 هــ بعد عامين من العمل المتواصل واليوم سيصبح هذا المعلم التاريخي محط أنظار الجميع وقبلة السياح من كافة أرجاء العالم حيث ستفتتح للزوار أكبر نافورة تفاعلية بإفريقيا بقطر يبلغ 128م وتعمل وفق نظام إلكتروني متكامل ، وتتكون من ثلاثة أجزاء رئيسية بحيث يكون النشيد الرسمي المشغل الصوتي لها، كما تعمل أجزاؤها وتتراقص على الموسيقى، إلى جانب عدد من الأناشيد والأغاني التراثية والشبابية الأخرى، كذلك تشتمل النافورة على شاشة عرض ليزر في وسطها بتكلفة 3 مليون دينار. المشروع يضم أيضا عددا من المرافق الترفيهية ، ومسطحات خضراء ، إلى جانب أركان خاصة للشباب والعائلات وأماكن ترفيهية للأطفال كما يضم منتزه فسقية الأغالبة وسائل ترفيه حديثة ، وملاعب ومطاعم عالمية ، وجزيرة مائية وسط حوض الترسيب المتصل بالحوض الكبير والذي يبلغ قطره 34م.

بالطبع لا أحد يصدق ما ورد في مقدمة المقال خاصة وأن حال الفسقية اليوم بعيد كل البعد عن الصورة التى رسمتها في خيالي لها فحالتها يرثى لها وتعاني منذ سنوات من إهمال مستمر من وكالة إحياء التراث ومن تجاهل السلطات الجهوية بالقيروان لأهمية  هذا المعلم الانساني في تأهيل هذه المدينة العريقة سياحيا فالفسقية قادرة على أن تعوض شواطئ وبحرا لم يقدر للقيروان بأن يكون فيها ولو شاءت الأقدار يوما لمشروع تأهيل الفسقية بأن يصبح حقيقة لأصبحت قبلة السياح من الخارج والداخل ومتنفسا لأهل المدينة ولكن ستبقى مستنقعا للبعوض ومقبرة لأحلام أهل القيروان الى أن يفعل الله أمرا كان مفعولا.

خالد السقني


dimanche 13 mai 2012

مكاتب الإصغاء والإرشاد في معاهد القيروان


مكاتب الإصغاء والإرشاد في معاهد القيروان...مشروع طموح ...أهداف سامية وآليات مشلولة

معهد ابن رشيق بالقيروان
 لقد بعثت مكاتب الإصغاء والإرشاد بالمدارس الإعدادية والمعاهد الثانوية بالقيروان منذ 7 أكتوبر 1999 حسب المنشور المشترك عدد 66-1-1999 وكانت الغاية منها دعم الإحاطة التربوية والنفسية والاجتماعية بالتلاميذ وتحسين الجانب العلائقي بالمؤسسة التربوية كما جاءت تلك المكاتب لتدعم عمل أساتذة الأقسام وخلايا العمل الاجتماعي المدرسي وخلايا الإصغاء للصحة المدرسية.
وسعيا منا للوقوف على حقيقة نشاط هذه المكاتب وعلى المشاكل التي تعاني منها في معاهد القيروان التقينا بالسيد مصطفى الجوادي رئيس مصلحة شؤون التلاميذ بالمرحلة الإعدادية والثانوية بالإدارة الجهوية للتربية بالقيروان ومدنا مشكورا بجميع المعلومات الخاصة بعمل هذه المكاتب الموزعة على 14 معهد ومدرسة إعدادية بكافة معتمديات الولاية أنشأت في إطار تجربة بقيت بدون تطوير كما أفادنا بأن هذه المكاتب تعاني من عديد المشاكل التي تمنعها من تحقيق أهدافها العامة والخاصة كمقاومة الإخفاق المدرسي وحماية المراهقين من المخاطر الصحية والانحرافات السلوكية إلى جانب إرساء عقلية التواصل بين المتعلم ومحيطه المدرسي والأسري والاجتماعي وأهم هذه المشاكل نقص في تأطير المديرين بضرورة مراقبة وإدارة نشاط هذه المكاتب إضافة إلى افتقار عديد المؤسسات التربوية لفضاء تتوفر فيه الظروف الملائمة والمريحة ويكون بعيدا قدر الإمكان عن الإدارة وقاعات التدريس . زد على ذلك النقص الواضح في الإعلام والتحسيس بحيث يجهل أغلب التلاميذ والأساتذة وجود مكتب إصغاء وإرشاد بمؤسستهم.

ولمزيد إلقاء الضوء على مشاكل هذه المكاتب اتصلنا بالأستاذ الهاشمي الغابي أحد أساتذة القسم المشرفين على مكتب الإصغاء والإرشاد بمعهد ابن رشيق بالقيروان  وقد أعلمنا بأن نشاط هذا المكتب شبه مجمد بسبب غياب الفضاء المجهز للغرض واستعمال مكتب القيم العام أو مكتب التمريض كمقر بديل إضافة إلى انعدام الصلة بين الأطراف المتدخلة  وغياب الدور التنشيطي والتحسيسي لمدير المؤسسة وعدم ايلاء هذا العمل ما يستحقه من عناية ومتابعة وتنسيق بما يضمن تحقيق الأهداف المنشودة.
 وهو ما أكدته لنا السيدة آمنة ميلاد مستشارة الإعلام والتوجيه المدرسي المشرفة على هذا المكتب حيث عبرت عن استيائها من غياب التواصل بينها وبين الطبيب المدرسي والمتدخل الاجتماعي وعدم حضورهم لاجتماعات التنسيق التي يفترض أن تعقد في بداية السنة الدراسية وفي نهاية كل ثلاثي مما أثر على أداء مكتب الإصغاء بهذه المؤسسة التربوية وجعل الإقبال عليه ضعيفا وغير ناجع إذ أنّ أغلب الحالات هي حالات اجتماعية وتستدعى تدخل متخصص يبدو أنه تخلى طوعا عن مهامه لسبب أو لآخر وأصبح دور المكتب الذي تم الاستيلاء على مقره بالمعهد وتحويله إلى مكتب للقيمين مقتصرا على التوجيه المدرسي في غياب دور الإدارة  في الإعلام عبر الإذاعة الداخلية والمعلقات والاجتماع بالأساتذة والتلاميذ الذين عبر معظمهم عن عدم علمه بوجود أي مكتب للإصغاء والإرشاد بالمعهد ورفضوا نشر أسمائهم خوفا من رد فعل الإدارة.
خالد السقني