mardi 5 juin 2012

مفاتيح النجاح في الباكالوريا


الترفيه والدعم النفسي ، تجنب السهر والمنبهات... 
مفاتيح النجاح في الباكالوريا

سويعات قليلة تفصل قرابة 6214 مترشح ومترشحة لإجتياز إمتحان الباكالوريا , يتوزعون على 25 مركز كتابي و366 قاعة في جميع معتمديات ولاية القيروان وفي خضم الاستعدادات الحثيثة لتفادي كل النقائص اللوجستية وتوفير أفضل ظروف الامتحان والإصلاح ينكب أغلب المترشحين على المراجعة ووضع اللمسات الأخيرة في تحضيراتهم.
مكتب القيروان – (الشروق)

ولكل مترشح طريقته وتصوره الخاص لطريقة توزيع الوقت وإستثماره وقد حاولنا التعرف على بعض هذه الطرق والتعرف على الحيز الذي يتركونه للترفيه إضافة إلى البحث في العناصر التي يعتقدون أنها ستساعدهم على النجاح والتفوق وتحديد مصيرهم ومسار حياتهم المستقبلية.
يحي الفتايتي
أيمن الفرجاوي
 يحي الفتايتي ، أيمن الفرجاوي ومحمد الجبالي مجموعة من تلاميذ السنة الرابع رياضيات بالمعهد الثانوي ابن رشيق التقيناهم خلال فترة راحة وجيزة يقضونها معا لأكل بعض المثلجات قبل الانطلاق لحصة الدرس وهذا دأبهم يوميا حيث يتوزع وقتهم بين المراجعة في المنزل والخروج لحصص الدروس الخصوصية وقلما يجدون وقتا للترفيه عبر مشاهدة التلفاز أو الإبحار على الشبكة العنكبوتية ورغم أنهم لا يدخنون فإنهم لا ينكرون تعاطيهم لبعض المقويات والفيتامينات إضافة الى شرب بعض المنبهات ولكنهم على يقين بعدم تأثيرها في مسار تحضيراتهم الأخيرة. وبخصوص الضغوطات العائلية اتفقوا على أن عائلاتهم تتفهم اختياراتهم وتساندهم في هذه اللحظات الحاسمة كما أنهم مقتنعون بأن الشئ الوحيد الذي قد يحدث الفارق ويجعلهم ينجحون بتفوق هو الاعتماد على الله والثقة في ما اكتسبوه طيلة مسارهم الدراسي من خبرات ومعرفة وتوجهوا بنصيحة لزملائهم بالتقليل من السهر والتعويض عن الوقت بالاستيقاظ باكرا.
محمد الجبالي
لينة الحليوى، تلميذة بالسنة الرابعة رياضيات بالمعهد النموذجي بالقيروان , تقضى معظم أوقاتها منعزلة في غرفتها تراجع بعض المواد الأساسية ولا تغادرها سوى للذهاب لحصص الدروس الخصوصية والتى زادت وتيرتها , أما الترفيه فيقتصر على وقت الأكل ومشاهدة خاطفة للتلفاز وهي تعتقد أن التحضير الجاد وتراكمات السنوات الدراسية السابقة هو ما سيساعدها على النجاح بتفوق ولكن الأهم من كل ذلك هوالتوكل على الله والثقة به.

اتصلنا بالسيد فتحي غرسلي  الأخصائي الاجتماعي ورئيس وحدة النهوض الاجتماعي بالقيروان ليبرز لنا دور الأسرة في تخفيض الضغط النفساني على أبنائها خلال فترة الامتحانات ولإعطائنا بعض النصائح والطرق التي يجب إتباعها لتجنب الانهيار العصبي أو الإرهاق الشديد إضافة إلى تفسير بعض الظواهر الثانوية المرافقة لفترة المراجعة كالإدمان على المنشطات و المنبهات أو التدخين  أو زيارة الأولياء والصالحين للتبرك بهم ومساعدتهم في النجاح.
الأخصائي الاجتماعي أشار إلى تركيز العائلة التونسية على تعليم أبنائها فهي تستثمر معظم ميزانيتها في هذا الباب لثقتها بأنه السبيل الأمثل للنجاح في الحياة ومن هنا تقوم بعض العائلات بزيادة الضغط على أبنائها لحثهم على النجاح ولكن لابد من تخفيف هذا الضغط فترة الامتحانات وخاصة الامتحانات الوطنية كالباكالوريا وتجنب لهجة الوعيد والتهديد وتحميل الأبناء أكثر من طاقتهم لأن هذه الضغوط الأسرية ستؤدي في النهاية إلى تشتيت المترشح وإفقاده الثقة في نفسه وهذا سيؤثر سلبا على إمكانياته وقد يتسبب له بالفشل ويدخله في دوامة من الاضطرابات النفسية.
والخطأ الجسيم الذي ترتكبه بعض العائلات يتمثل في مصادرة حق الاختيار عن أبنائهم وفرض مسار دراسي قد لا يتلاءم مع قدراتهم مما قد يدفع التلميذ إلى بذل جهود مضاعفة ترهقه بدنيا وذهنيا أو تدفعه في بعض الأحيان لمحاولة الغش لمجرد الاستجابة لرغبة أوليائهم الجامحة في الالتحاق بإحدى الجامعات.
أما بخصوص أهم النصائح التي يمكن توجيهها للمترشحين للامتحانات الوطنية فهي بسيطة وفعالة إذ يكفى تجنب السهر والابتعاد عن المنبهات والمنشطات وأهم من هذا وذاك حسن توزيع الوقت وتخصيص حيز للترفيه لتجنب الإرهاق والضغوطات العصبية والنفسية كما يجب على العائلات توفير مرافقة نفسية ودعم لأبنائهم وتحسيسهم بأن هذا الامتحان هو مجرد محطة من المحطات لا يجب تحميلها أكثر من حجمها.
السيد فتحي غرسلي إعتبر أن إمتحان البكالوريا له مكانة خاصة في العائلة التونسية وله هالة اكتسبها مع الأجيال وجعل الجميع يبحثون عن النجاح بكل السبل والطرق ,فحتى الصحة والسلامة تهون في سبيل تحقيق هذه الغاية إذ لا يتوانى البعض عن شرب الأدوية والمنبهات والتقليل من ساعات النوم رغم علمهم بمدى خطوة مثل هذه الأعمال وقد يلجأ البعض الآخر إلى التبرك بالأولياء الصالحين وزيارة الشيوخ والقراء وهي أعمال من الموروث الشعبي السيئ وباب من أبواب الشعوذة قد ينساق وراءها التلميذ رغم قناعته بعدم الجدوى منها لمجرد إرضاء الأهل والأحباب.
تحقيق خالد السقني

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire