mercredi 2 octobre 2013

يد فاطمة أو "الدقداقة القيروانية"



يد فاطمة أو "الدقداقة القيروانية"



من أشهر التمائم أو التعاويذ هي تلك المشهورة في المجتمعات الإسلامية باسم "يد فاطمة" إشارة إلى فاطمة الزهراء بنت الرسول الأعظم (ص)، وهي عبارة عن كف متلاصقة الأصابع، تصنع من الذهب أو الفضة أو النحاس أو العاج أو غيرها من المواد المعدنية وتعلق على مكان بارز من الجسم (العنق في الغالب)، أو تعلق على أبواب المساكن حتى تكون في مرمى بصر الآخرين، وتبطل مفعول كل عين شريرة.
في المدينة العتيقة بالقيروان ، تحتل تميمة «يد فاطمة» مكانة مهمة في الثقافة الشعبية ، فلا يكاد يخلو باب منزل من " الدقداقة القيروانية " على شكل يد فاطمة ،حيث تستعمل لطرق الأبواب ولفت انتباه من بالداخل إضافة إلى أن بعض الناس يعتقدون أن بها قوى سحرية تحصن المنزل وساكنيه من المخاطر وتقيهم من العين الحاسدة أو تدرأ عنهم المصائب. وقد اختلف المفسرون في تحليل معنى اليد، فهناك من المسلمين وبالخصوص الشيعة يرى أنها تشير إلى أهل الكساء الخمسة (ع) (محمد، علي، فاطمة، حسن، حسين) بينما يعتقد بعض المسلمين السنة أنها تشير إلى أركان الإسلام الخمسة.
ومن الأساطير القيروانية التي تروى حول هذه التميمة أو الدقداقة أو الجرس التقليدي، أن استعمال اليد اليمنى في الدق معناها أن الطارق رجل  واستعمال اليد اليسرى معناها أن الطارق امرأة.
خالد السقني



Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire