vendredi 26 avril 2013

جمعية الهلال الأحمر التونسي



نظمت جمعية الهلال الأحمر التونسي بالتعاون مع جمعية العمل التنموي بالمدرسة الإعدادية بيت الحكمة بالقيروان تظاهرة مساء الجمعة 26 أفريل 2013 بفضاء المسرح بالمدرسة للتعريف بمجالات تدخل جمعية الهلال الأحمر وبأهمية دورها في أعمال الإغاثة والإسعاف والتأطير والتكوين وقد شارك عدد من التلاميذ والتلميذات في هذه الفعالية التنشيطية وتعرفوا إلى بعض أساسيات الإسعافات الأولوية والطرق الصحيحة للمساعدة والنجدة ، تمهيدا لإختيار مجموعة منهم للمشاركة في مسابقة تنظمها الجمعية نهاية السنة الدراسية. 



samedi 13 avril 2013

الندوة الوطنية الأولى حول الاشكاليات العلائقية في الوسط المدرسي بين الموجود والمنشود

الندوة الوطنية الأولى 
 حول الاشكاليات العلائقية في الوسط المدرسي بين الموجود والمنشود



تحت عنوان  الاشكاليات العلائقية في الوسط المدرسي بين الموجود والمنشود نظمت المندوبية الجهوية للتربية بالقيروان ندوة وطنية هي الأولى من نوعها للبحث في إشكاليات التواصل في الوسط المدرسي وقد أشرف على إفتتاح هذه الندوة التى تمتد يومي 13 و14 أفريل 2013 السيد  عبد المجيد لغوان والي القيروان والسيد محمد الخليفي أمين عام اللجنة الوطنية للتربية والعلم والثقافة. وقد ألقى السيد نجيب عبان المندوب الجهوي للتربية بالقيروان كلمة الافتتاح ورحب خلالها بالضيوف وقدم لهم بسطة عن موضوع الندوة التى شهدت حضورا كثيفا من مختلف الأطراف الفاعلة داخل المؤسسة التربوية , حيث حضر الأستاذ والمعلم والمدير والاداري والمتفقد وكانت مداخلاتهم متنوعة ومثرية للمداخلات الأكاديمية التى ألقاها نخبة من الدكاترة وأساتذة الاختصاص.
الجلسة العلمية الأولى التى ترأسها الأستاذ المنصف الوسلاتي شهدت مداخلة أولى للدكتور فتحي جراي بعنوان "مفردات السلوك العلائقي في الوسط المدرسي" ، ومداخلة ثانية للأستاذ كريم رياني بعنوان "الدور التواصلي لمكاتب الاصغاء في معالجة الاشكاليات العلائقية."
وقد تمت برمجة عديد المداخلات القيمة خلال بقية فعاليات هذه الندوة الوطنية لعل من أبرزها مداخلة الدكتور عمادالرقيق بعنوان " العوائق النفسية للتواصل في الوسط المدرسي" ومداخلة الأستاذ منصف الوسلاتي "حول الاشكاليات العلائقية في الوسط المدرسي : مقاربة إختلافية"
كما تم برمجة ورشتي عمل في اليوم الثاني من الندوة ، الأولى حول العوائق النفسية للتواصل في الوسط المدرسي والثانية حول آليات تدعيم التواصل في الوسط المدرسي وتجويد العلاقات بداخله .
وعلى أمل أن تلقى توصيات هذه الندوة طريقها للتنفيذ ، تبقى الاشكاليات في الوسط المدرسي قائمة ،وتبقى المؤسسة التربوية رهينة الموجود ولا تجد لها سبيلا للتواصل مع المنشود.
خالد السقني






عودة ظاهرة سرقة السيارات والشاحنات بالقيروان



عودة ظاهرة سرقة السيارات والشاحنات بالقيروان

عادت ظاهرة سرقة السيارات الى الظهور بقوة في مدينة القيروان خلال الأسبوع المنصرم وقد تم تسجيل أكثر من سرقة استهدفت بالخصوص شاحنات الفورد والايسوزو والغريب في الأمر أن إحدى السرقات تمت في وضح النهار وداخل أزقة المدينة العتيقة الضيقة  وتسبب السارق عند هروبه وتفطن صاحب الشاحنة اليه بإصابة شيخ كان  يسير في الطريق وهذا يدل على أن الذي قام  بالفعلة يعرف المكان جيدا  كما تم تسجيل سرقة ثانية في طريق حفوز لشاحنة رباعية الدفع سرقت من أمام منزل صاحبها.
كل هذه السرقات أصبحت تقلق مضجع أصحاب السيارات خاصة الذين لا يملكون مآوي ليلي ويطرون لركن سياراتهم أو شاحناتهم أمام بيوتهم ليلا . 

خالد السقني

vendredi 12 avril 2013

النيابة الخصوصية بالقيروان : إنجازات ومشاريع بالجملة ومصلحة البلدية والحرص على مواردها فوق كل الاعتبارات



 ندوة صحفية للنيابة الخصوصية بالقيروان
 إنجازات ومشاريع بالجملة
نظمت النيابة الخصوصية بالقيروان مساء الجمعة 12 أفريل 2013 ندوة صحفية بمقر البلدية إستعرض خلالها السيد لسعد القضامي رئيس النيابة الخصوصية مجموعة المشاريع البلدية في طور التنفيذ أو الدراسة وقد بدأ عرضه بمشروع إعادة الهيكلة وحسن التسيير الإداري وذكر أبرز الإجراءات التي برمجت لتحسين ظروف العمل كتنظيم الهيكلة الجديد وفتح الآفاق أمام الأعوان والإطارات لتحفيزهم وتحسين المناخ الاجتماعي داخل الإدارة حيث تم تمتيع مختلف الأعوان بالامتيازات الاجتماعية كمنحة الحليب ومنحة الصابون إضافة لتوفير زي العمل الذي سيوزع غرة ماي بمناسبة عيد الشغل.

وأشار السيد لسعد القضامي إلى وجود مشروع لإنشاء ودادية لأعوان وإطارات البلدية لتقديم خدمات إجتماعية للأعوان وأبنائهم وفي نفس إطار تحسين ظروف العمل داخل المقرات والمصالح تم تخصيص إعتمادات لتأثيث المصالح الإدارية وإقتناء تجهيزات إعلامية بكلفة 65 الف دينار إضافة إلى برمجة شبكة داخلية للإعلامية وإقتناء منظومات للإدارة والتسيير.

الوضع المالي للبلدية وحسب رئيس نيابتها الخصوية يشهد لأول مرة برمجة نسبة نمو ستبلغ 12% مقارنة بالسنة الفارطة حيث من المنتظر أن تتطور الاعتمادات من 6.8 مليون دينار سنة 2012 إلى حدود 7.9 مليون دينار سنة 2013   واضاف بأن نسبة تنفيذ الميزانية بلغ في الثلاثي الأول 33%.

ومن أبرز المشاريع التي أشار اليها رئيس النيابة الخصوصية  مشاريع تعبيد الطرقات  بتكلفة جملة تبلغ 3350 ألف دينار إضافة إلى مشاريع صيانة البنية الأساسية ومشاريع تجميل الحدائق والساحات  . أما أبرز المشاريع الخاصة بالمرافق والتجهيزات الرياضية ، مشروع تجهيز المسبح البلدي بالطاقة الشمسية وإنتهاء قسطه الأول بكلفة 125 ألف دينار وإنطلاق قسطه الثاني بتكلفة 271 ألف دينار. كما تتواصل تهيئة الملعب البلدي علي الزواوي وملاعبه الفرعية بتكلفة إجمالية تبلغ 800 ألف دينار .المركب الرياضي حمدة لعواني سينال القسط الأكبر من الاعتمادات والتي سيبلغ مجموعها 4085 ألف دينار بين تعشيب وإنارة وتطوير  للملعب الرئيسي والملاعب الفرعية والمدارج والسبورة اللامعة.

ومن أبرز المشاريع التي وقع التطرق إليها مشاريع تهيئة الأحياء ومنها حي النصر البلوي وحي البورجي وحي ابن الجزار بتكلفة جملية في حدود 15 مليون دينار إضافة لمشروع تهيئة المدينة العتيقة بتكلفة تبلغ 5 مليون دينار ومشروع تهيئة سوق الجملة وسوق النحاسين.

وفي إجابة عن تسؤلات بعض الصحافيين بخصوص مراجعة معلوم الكراءات للمحلات ملك بلدية القيروان أوضح السيد رئيس النيابة الخصوصية بأن البلدية بدأت بالفعل مراجعة هذه المعاليم ولعل أبرز ما تم تحقيقه الترفيع في معلوم كراء فضاء المغازة العامة من 23 ألف دينار إلى 40 ألف دينار كما قامت البلدية برفع بعض الدعاوى القضائية أثمرت حكما إبتدائيا بفسخ عقد كراء مقهى نبتون في إنتظار تأكيد الحكم وإقراره نهائيا وأكد على أن مصلحة البلدية والحرص على مواردها فوق كل الاعتبارات.

أما بخصوص الانتصاب الفوضوي وظاهرة الأكشاك الحديدية المنتشرة على أرصفة المدينة أكد رئيس النيابة الخصوصية بأن الوضع وقتي وستعود الأمور لنصابها بمجرد عودة الثقة لأعوان التراتيب البلدية وإستقرار الوضع الأمني نهائيا في البلاد كما أضاف بأن التعامل مع هذه الظاهرة يجب أن يكون بالتنسيق مع جميع الأطراف الفاعلة مع التأكيد على دور التوعية ودور المواطن في حصرها والحد منها.



متابعة خالد السقني





vendredi 5 avril 2013

المسابقة الجهوية للمطالعة والكتابة باللغة العربية والفرنسية والانقليزية

المسابقة الجهوية للمطالعة والكتابة باللغة العربية والفرنسية والانقليزية

إنتظمت اليوم الجمعة 5 أفريل 2013 المسابقة الجهوية للمطالعة والكتابة باللغة العربية والفرنسية والانقليزية تحت إشراف السيدة شيراز القمري رئيسة مصلحة التنشيط الثقافي بالمندوبية الجهوية للتربية بالقيروان. وقد إحتضنت المدرسة الاعدادية بيت الحكمة بالقيروان هذا الحدث الذي شهد إقبالا كثيفا ومشاركة عدد كبير من المدارس الاعدادية والمعاهد بالجهة مما إستدعى تخصيص فضاء إضافي ( قاعة التربية التشكيلية) بعد أن عجز فضاء المسرح بالمدرسة على إستيعاب جميع المشاركين الذين فاق عددهم السبعين مشاركا.
خالد السقني